منتديات الوظيفة
كيفية إجراء مقابلة عمل ناجحة L-7oob_12966702711
منتديات الوظيفة
كيفية إجراء مقابلة عمل ناجحة L-7oob_12966702711
منتديات الوظيفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نهتم بكل الاخبار الخاصة بالتوظيف وعروض العمل في المغرب 2012 -مسابقات الوظيف العمومي في المغرب 2012-نتائج الوظيف العمومي-جديد التوظيف-اعلانات التوظيف-توظيف الاساتذة والمساعدين concours fonction publique2012 -employment-placement -travail-emploi
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مظلات سيارات الرياض
كيفية إجراء مقابلة عمل ناجحة Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 02, 2024 6:38 pm من طرف شيماء أسامة 272

» برجولات ومظلات الرياض
كيفية إجراء مقابلة عمل ناجحة Icon_minitimeالأربعاء فبراير 28, 2024 12:16 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة مكافحة حشرات بالجبيل
كيفية إجراء مقابلة عمل ناجحة Icon_minitimeالأحد فبراير 25, 2024 6:39 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة تنظيف منازل بالدمام
كيفية إجراء مقابلة عمل ناجحة Icon_minitimeالثلاثاء يناير 09, 2024 2:31 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة مكافحة حشرات بالخفجي
كيفية إجراء مقابلة عمل ناجحة Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 06, 2023 5:20 pm من طرف شيماء أسامة 272

» مظلات سيارات الرياض
كيفية إجراء مقابلة عمل ناجحة Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 07, 2023 4:55 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة مكافحة حشرات بالاحساء
كيفية إجراء مقابلة عمل ناجحة Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 09, 2023 2:08 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة تسليك مجاري بتبوك
كيفية إجراء مقابلة عمل ناجحة Icon_minitimeالأربعاء يوليو 19, 2023 4:39 pm من طرف شيماء أسامة 272

» شركة تسليك مجاري في الشارقة
كيفية إجراء مقابلة عمل ناجحة Icon_minitimeالإثنين يوليو 17, 2023 12:53 pm من طرف شيماء أسامة 272


 

 كيفية إجراء مقابلة عمل ناجحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



عدد المساهمات : 213
نقاط : 632
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2012

كيفية إجراء مقابلة عمل ناجحة Empty
مُساهمةموضوع: كيفية إجراء مقابلة عمل ناجحة   كيفية إجراء مقابلة عمل ناجحة Icon_minitimeالجمعة أغسطس 31, 2012 7:58 am

<blockquote class="postcontent restore ">


للحصول على وظيفة عليك إستيعاب مجموعة من النقط لكي تجعل رب العمل يتق في قدرتك على آداء الأعمال الموكولة لك بإتقان ولبلوغ هدا الهدف عليك الإلتزام بالنصائح التالية

1. التمرين

لن يكون
التأكيد على أهمية التمرين كافياً مهما كررناه، و بصورة عامة فإن أصحاب
الأعمال متمرسون في فن إجراء المقابلات إذا ما كانوا يجرون مقابلات منذ
فترة بحثاً عن موظفين؛ لذا سيكون من الصعب جداً للجدد على أجواء المقابلة
أن يتوقعوا ما سيأتي، و ما أحسن طريقة للتصرف أثناء المقابلة و ما عليهم
قوله ليعكس عنهم الصورة الإيجابية المرجوة. إقرأ مقالات عن مجريات المقابلة
و حضر أجوبة لأكثر أسئلة المقابلات تكراراً و يستحسن أن تتدرب على قولها
مع صديق أو شخص من نفس إختصاصك يمثل المقابلة معك و يحلل أداءك و أجوبتك
أثناء المقابلة، يجب أن تحفظ سيرتك الذاتية عن ظهر قلب لتكون قادراً على
الإجابة على أي أسئلة تتعلق بها دون أي تردد. إن الوصف لمتطلبات الوظيفة و
المهارات المطلوبة يطلعنا على كم لا ينتهي عند حد من المعلومات. إحرص على
أن تقدم كل واحدة من تلك المهارات المطلوبة بذكر مثال ضمن مهاراتك الشخصية
عند إجابتك على أسئلة المقابلة.


2. قم ببحث شامل و مفصل عن إختصاص الشركة و إنتاجها

يمكنك على
الأرجح إقناع صاحب العمل بملاءمتك لشغل الوظيفة في حال كنت على إطلاع قريب
من تفاصيل الشركة و موقعها بالنسبة للأقرانها في السوق و إنتاجها و ما
الدور المطلوب أن تقدمه لها بدورك. متى ما إستطعت أن ترى نفسك جزءاً من
"الصورة الأكبر" ستتمكن من صياغة إجاباتك بصورة أحسن و تذكر مهاراتك و قصص
نجاحاتك بطريقة منمقة بما يتماشى مع متطلبات الشركة.


3. الوصول المبكر

إحترم موعد
المقابلة، حاول الوصول قبل 15 دقيقة من الموعد المحدد للمقابلة و إشغل نفسك
بقراءة أي شئ يخص عمل تلك الشركة أثناء إنتظارك، كما و يمكنك إستغلال وقتك
بمراجعة سيرتك الذاتية و الأجوبة التي أعددتها ليساعدك ذلك على أن تشعر
بالإسترخاء و السيطرة على الموقف أثناء المقابلة. و لو حصلت كارثة في
الطريق ستأخرك عليك الإتصال و إبلاغ الشخص المسؤول عن إجراء المقابلة معك.


4. حافظ على أهمية الإنطباع الأول

كما مر على
مسامعك و لمرات عديدة في السابق فإنك لن تحصل على فرصة ثانية لتترك إنطباعك
الأول، تأكد من إن إنطباعك الأول سيكون ناجحاً و حماسياً و بإسلوب مهني
محترف سيعود بالنفع على كل الفريق.إبتسم حين تصافح، و بقبضة مشدودة، الشخص
الذي سيجري معك المقابلة لأن 60% من وسائل التواصل تكون غير كلامية في تلك
الحالة، إنتبه الى لغة جسدك و إيحاءآتك و نبرة صوتك و تذكر إن الطريقة التي
تلقي بها المعلومات لا تقل أهمية عن المعلومات نفسها. كن هادئاً و مركزاً و
إستعرض ثقتك بنفسك و إحترافك المهني من خلال أجوبتك و كيفية إلقائها. على
مظهرك أن يبدو مهنياً بحتاً و يجب أن تظهر بأحسن هندام من أجل المقابلة،
فأفضل لك أن تزل و تخطئ أثناء المقابلة على أن تصل إليها مرتدياً المتسخ من
الثياب و تتكلم بإستصغار و قلة إحترام عن عمل الشركة و مبادءها و
توجهاتها.


5. لتكن أجوبتك مختصرة و في صلب الموضوع

أجب على
الأسئلة الموجهة لك بإسلوب بارع و دقيق و لا تسهب و تتوسع في كلامك عن
مواضيع غير مترابطة و غير مرتبطة بمحور السؤال فكلما أكثرت الكلام لإجابة
سؤال ما زادت معه إمكانية أن يزل لسانك لتظهر ضعفاً في مهارات التواصل عندك
أو ذكر أشباه الحقائق أثناء المقابلة و التي من الأفضل عدم ذكرها في مرحلة
المقابلة. لتظهر صفاء عقلك و فكرك عليك الإجابة ببساطة و تتطرق لصلب
الموضوع، على أن لا تقتل روح الحديث بإجابات أكثر من مختصرة مثل نعم/كلا،
حاول الإبقاء على حديث يسوده الإحترام المتبادل و المهنية على أن لا تفارقه
البهجة من خلال أجوبتك التي ستجسد قواك و تبقي الشخث الذي يدير معك
المقابلة شواقاً لتعلم المزيد.


6. إستخدم الحقائق و البيانات من خبراتك السابقة لتدعم بها إجاباتك

عليك التأكد
من تدعيم كل إجاباتك بالحقائق و الأرقام الدقيقة لتكسب مصداقية أمام الشخص
الذي يجري معك المقابلة و تظهر له نظرتك الثاقبة لجوهرية العمل. إشرح
بالتفاصيل كل أهدافك التي أنجزتها و أبدعت فيها و تحدث عن بصمتك التي
تركتها و مشاركاتك أياً كانت من حيث الربح الذي جنيته أو الأموال التي تم
توفيرها أو خسارة تم تفاديها أو أي شئ من هذا القبيل. كن دقيقاً و محدداً
في ما يخص مهاراتك و اسرد قصص نجاحاتك السابقة التي تثبت كلامك.


7. تعرف على نقاط القوة لديك و آتي على ذكرها و لو مرة

يتطلع من
يجري معك المقابلة الى توظيف الشخص الذي يحمل الورقة الرابحة الذي سجل
نجاحات في نفس الإختصاص أثناء الوظائف السابقة، كن مستعداً لتشرح بإستفاضة
قصصك عن ما حققت من نجاح في الماضي و الخبرات المكتسبة من خلال هذا النجاح و
الذي يرتبط بصورة مباشرة بطبيعة العمل الحالي و المسؤوليات المصاحبة له و
المهارات التي يتطلبها. ليكن في معلومك إن صاحب/صاحبة العمل يسعى لتقليص
المخاطر بتعيين شخص كان قد عمل في الماضي بوظيفة مشابهة أو مطابقة مما
يمكنه من إسترجاع تلك الخبرات لتغطية إحتياجات الوظيفة الحالية. فحتى لو
كانت وظيفتك السابقة مختلفة بقدر كبير عن الوظيفة الحالية فيمكنك رغم ذلك
ذكر بعض قصص النجاح التي ترتبط بصورة مباشرة مع متطلبات الوظيفة الحالية من
حيث السمات الشخصية و المهارات الأساسية كالإبداع و روح المبادرة و القدرة
على حل المشاكل و الخبرة في المبيعات و إسلوب التفاوض و التواصل و الى
آخره من تلك الصفات.


8. لا تكثر الكلام عن امورك و مشاكلك الشخصية

هناك منطقتين
لا يجب عليك التطرق إليهما أثناء مقابلة العمل و هما نقاط ضعفك و حياتك
الشخصية. تجنب الحديث عن أمورك الخاصة و الإجابة عن الأسئلة حول جوانب
الضعف لديك سواء من حيث الإجابة بصورة مختصرة أو من حيث الإفصاح عن رغبتك
في تطوير خبراتك ضمن مجال معين أو إعادة الذكر مراراً و تكراراً لإحدى نقاط
القوة لديك و الذي قد يصل معك حد المغالاة. أولاً سيظهر ذلك أي من مهاراتك
يتوجب عليك العمل على تطويرها و أما المنحى الثاني فيوكد على نقاط القوة
الرئيسية لديك، كما و يمكنك ذكر نقطة ضعف لديك لا تمت بصلة الى الوظيفة
التي ستشغلها مثال ذلك لو كنت مقدماً على وظيفة إبداعية في مجال الإعلانات
فيمكنك ذكر كون مهاراتك في الحسابات أو إدارة الإستثمارات ليست من جوانب
القوة لديك و إنك ستشعر براحة أكبر لو كنت في وظيفة إبداعية. مهما فعلت فلا
تفتح على نفسك علبة مليئة بالديدان لتنسف بها أي فرصة لك في ضمان هذه
الوظيفة عن طريق إسهابك في ذكر نقاط ضعفك الحقيقية و التي ترتبط مباشرة
بقدرتك على العمل وفق ما تمليه هذه الوظيفة.


9. إسأل الأسئلة

ليكن لديك
قائمة بأسئلة مهمة حضرتها مسبقاً لتثير بها إعجاب صاحب العمل ليعرف إنك على
إطلاع بأمور الشركة. إن هذه المجموعة من الأسئلة يمكن أن تبدأ محادثة
ستعطي صاحب العمل إنطباعاً إنك قمت بالمجهود اللازم لتبحث في تفاصيل الشركة
بإمعان. و لا تسأل عن المرتب أو الإجازات في المراحل المبكرة من المقابلة.


10. تكلم و كأنك جزء من المؤسسة

لو كنت قمت
ببحثك المتعمق عن خطوط الشركة و إختصاصها و إنتاجها يمكنك التكلم و كأنك
جزء من تلك الشركة بشكل يثير الإعجاب. حافظ على محادثة إنسيابية تخبر فيها
الحقائق التي عرفتها عن الشركة و إنتاجها و منافسيها لتظهر كيف تصب تأثيرك
الإيجابي مستخدماً خبراتك و مهاراتك الفريدة.


11. لا تناقش موضوع المرتب مبكراً

إن السؤال عن
الراتب أثناء المراحل المبكرة من المقابلة سيعطيك منظر المرتزقة، فصاحب
العمل يبحث عادة عن الحماس الذي فيك للوظيفة نفسها و ليس عن شغفك لكمية
الراتب. إن أغلب الشركات المحترمة تملك بنية ثابتة للرواتب، فلا تخشى
السؤال على أن يكون سؤالك في الوقت المناسب، كما و إن المعرفة المسبقة
لمعدل الراتب الطبيعي يمكن أن توفر عليك أي إحراج أثناء المقابلة.


12. لا تعطي الكثير من الوعود

لا تقدم
وعوداً لست في موقع يسمح لك بتنفيذها فأن ثقتك الزائدة عن حدها شتقودك في
الغالب الى ما لا تحمد عقباه، و لو كنت فعلاً ترغب بالوظيفة، روج لمهاراتك
بالطريقة التي تعجبك و إلتزم بذكر الحقائق.

</blockquote>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alwadifa.ahlamontada.net
 
كيفية إجراء مقابلة عمل ناجحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مديرية الجماعات المحلية: إعلان عن إجراء امتحانات الكفاءة المهنية لفائدة موظفي الجماعات الترابية. آخر أجل هو 12 أكتوبر 2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الوظيفة :: مباريات التوظيف بالمغرب :: منتدى النقاش و الأسئلة حول المباريات-
انتقل الى: